English Arabic

أدوات الابتكار

بالاستناد إلى إطار الابتكار الخاص بمركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي، تتلخص مراحل الابتكار في سبع مراحل جوهري والتحديات، طرح الأفكار الجديدة، التطوير والاختبار، إثبات صحة وفعالية الأفكار الجديدة، التقديم والتنفيذ، تعزيز وتنمية الابتكار ونشره على نطاق واسع وأخيرا تغيير الأنظمة.
  • لوحة الرؤية المستقبلية

    لوحة الرؤية المستقبلية

    تُعتبر هذه الأداة مفيدة لعمليّة التحفيز والإلهام ويتمّ تطبيقها من خلال قيام منسّقي الورشة بطرح التحدي أو المبادرة ثم تقسيم الحضور إلى فرق عمل. يتمّ شرح التحدي أو المبادرة، وتوضيح الأهداف المتوقّعة منها، والمدّة الزمنيّة المتوقعّة لتنفيذها والميزانيّة المقترحة. يتمّ توزيع مجلات مصوّرة على كل فريق مشارك، ومقصّ، وصمغ أو شريط لاصق ولوحة كبيرة. تساعد هذه الأداة المشاركين على قصّ الصور التعبيريّة ولصقها بما يسهم في التعبير عن العوائق التي تواجههم في تحقيق أهدافهم.
  • لعبة ذكاء

    لعبة ذكاء

    يتمّ استخدام هذه الأداة لشحن الطاقات التفكيريّة لدى المشاركين وتهيئتهم لتمارين العصف الذهني. نذكر على سبيل المثال: عرض جملة باللغة الإنجليزيّة على المشاركين والطلب منهم البحث عن حرف معيّن (حرف F مثلاً) وتحديد عدد المرّات التي يتكرّر فيها. بالاستناد إلى تجارب سابقة، لا يستطيع معظم الناس التوصّل إلى العدد الصحيح. وبالتالي، تساعد هذه الأداة على تحديد مستوى ذكاء المشاركين.
  • واحد + واحد = واحد

    واحد + واحد = واحد

    تقوم هذه الأداة على التفكير باسم جماد يبدأ بالحرف نفسه الذي يبدأ به اسم المشارك. نذكر على سبيل المثال: محمد (م) = ماس، خالد (خ) = خريطة، سالم (س) = سفرة، بدريّة (ب) = بطاقة إلخ... يتمّ بعد ذلك كتابة أسماء الجماد على ورق لاصق حيث يبحث كل مشارك عن مشارك آخر لوضع ورقتين لاصقتين معاً والتفكير في مشروع قد يكون قابلاً للتطبيق.
  • لِبنة البناء/ الشمّاعة

    لِبنة البناء/ الشمّاعة

    يتمّ استخدام هذه الأداة للتوصّل إلى أفكار مبتكرة وعرضها على الآخرين من خلال الطلب من المشاركين التفكير بطريقة جديدة لاستخدام أداة معيّنة. يُطلب من الحضور على سبيل المثال التفكير لمدة خمس دقائق في طرق مختلفة وأفكار جديدة لاستخدام اللِبنة المستخدمة عادة في البناء أو الشمّاعة التي يتمّ استخدامها عادة لتعليق الملابس. يتمّ تشجيع المشاركين من خلال وضع بعض الأمثلة لتحفيز الأفكار العشوائيّة كاستخدام اللِبنة كمثبّت للأوراق أو الشمّاعة كوسيلة لتعليق الإعلانات في الممرّات أو الشوارع.
  • التحدي/ المبادرة في كلمات

    التحدي/ المبادرة في كلمات

    تهدف هذه الأداة إلى تلخيص التحدّي أو المبادرة في كلمة، عبارة أو صورة واحدة من أجل تبسيط المشكلة، على الأقلّ عقليّاً، وتسهيل حلّها خلال الجزء النظري من عمليّة التفكير الابتكاري. يتمّ توزيع ورقة فارغة على كل فريق ويُطلب من الأعضاء كتابة كلمة أو عبارة، أو إيجاد صورة تلخّص التحدّي أو المبادرة المطروحة. مثال: أفضل خدمات صحيّة على مستوى العالم.
  • الإعلان الدعائيّ

    الإعلان الدعائيّ

    تسهم هذه الأداة في تحفيز المشاركين ومساعدتهم على تصوّر شكل المبادرة وكيفيّة ظهورها في الصحف عند إطلاقها، حيث يطلب منسّق الورشة من الحضور توفير بعض المجلات أو الصحف التي تحتوي على عدد من الإعلانات. يتمّ تسليم كل فريق مجلّة أو صحيفة، ثم يحصل الجميع على خمس دقائق لإعادة تصميم الإعلان وصياغته كما لو أنّه يحكي قصّة عن المبادرات أو التحديات التي يتمّ التطرّق إليها في ذلك اليوم. تقوم كل مجموعة بعد ذلك باختيار أحد أعضائها لقراءة الخبر وتقديمه إلى المشاركين. يساعد هذا التمرين على شحن طاقات المشاركين وزيادة حماسهم.

اﺳﺘﺮاﺗﻴﺠﻴﺔ اﻻﺑﺘﻜﺎر

بالاستناد إلى إطار الابتكار الخاص بمركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي، تتلخص مراحل الابتكار في سبع مراحل جوهري والتحديات، طرح الأفكار الجديدة، التطوير والاختبار، إثبات صحة وفعالية الأفكار الجديدة، التقديم والتنفيذ، تعزيز وتنمية الابتكار ونشره على نطاق واسع وأخيرا تغيير الأنظمة.
مسارات الاستراتيجية+
قطاعات الاستراتيجية-

تركز الاستراتيجية الوطنية للابتكار على 7 قطاعات وطنية لتحفيز الابتكار من خلالها

الطاقة المتجددة

تشجيع الابتكار في الصناعات المرتبطة بالطاقة المتجددة والنظيفة إضافة لتعزيز الابحاث التطبيقية في مجال التكنولوجيا النظيفة وترسيخ منظومة جديدة تعتمد على اللامركزية في توليد الطاقة.

المياه

تشجيع الابتكار في مجال معالجة تحدي ندرة المياه

التعليم

تشجيع الابتكار في التعليم من خلال تزويد الطلبة بمهارات القرن الحادي والعشرين كالتفكير النقدي وحل المشكلات والإبداع والابتكار والمثابرة والقدرة على التكيف وغيرها بالإضافة لإنشاء مختبرات ابتكار في المدارس والجامعات لتشجيع الاختراعات

النقل

تحفيز الابتكار في مجال النقل الجوي والبحري والخدمات والمدن اللوجستية بهدف تقديم منتجات وخدمات جديدة ومبتكرة في هذا المجال وزيادة فاعلية الإجراءات واختصار الأوقات في الربط بين شرق العالم وغربه وشماله بجنوبه كما تركز الاستراتيجية ايضا على الابتكار في مجال المركبات والطائرات من دون طيار

الصحة

تشجيع الابتكار في مجالات تقديم خدمات صحية وعلاجية باستخدام التكنولوجيا المتقدمة وتشجيع تطوير الصناعات الدوائية والتقنية الحيوية إضافة للعمل مع الشركاء الاستراتيجيين على تنمية قطاع الأبحاث الطبية لعلاج الأمراض السائدة.

الفضاء

استكشاف الفضاء وتطوير التكنولوجيا في مجال الاتصالات والأقمار الصناعية بالإضافة للأبحاث الخاصة بنقل تكنولوجيا الفضاء للاستخدامات الأرضية وذلك من خلال المؤسسات المتخصصة في الدولة بهدف تطوير قطاع الفضاء كأحد القطاعات الجديدة في الاقتصاد الوطن

التكنولوجيا

الابتكار في الأبحاث والتكنولوجيا
الاستراتيجية الوطنية للابتكار المتقدم+
الأولويات والأهداف الاستراتيجية لشرطة أبوظبي+

أﻧﺸﻄﺔ ورﻋﺎﻳﺔ اﻟﻤﺒﺘﻜﺮﻳﻦ

بالاستناد إلى إطار الابتكار الخاص بمركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي، تتلخص مراحل الابتكار في سبع مراحل جوهري والتحديات، طرح الأفكار الجديدة، التطوير والاختبار، إثبات صحة وفعالية الأفكار الجديدة، التقديم والتنفيذ، تعزيز وتنمية الابتكار ونشره على نطاق واسع وأخيرا تغيير الأنظمة.
جلسات العصف الذهني+
المشاركة في المعارض والمؤتمرات-
يتم دعم المبتكرين في المشاركة المستمرة والمثمرة في المؤتمرات والمعارض المحلية والإقليمية والعالمية؛ التي تتولد عن طريقها العديد من العلاقات العلمية و العملية والاقتصادية و الاجتماعية، ويتم من خلالها تبادل الخبرات و المعلومات في مجال العمل الشرطي فيتمكن المبتكر من التعرف على كل ما جدّ من بحوث علمية وابتكارات حديثة ومطورة تخدم هذا المجال.
تأهيل المبتكرين بالدورات التخصصية+
المشاركة في الجوائز والمسابقات المحلية والعالمية+